منتدى مملكة ابداع البنات





منتدى للملكات فقط ...!
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اهمية المخترعات في حياتنا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محبة رغودة وديومة
عضوة جديدة
عضوة جديدة
avatar

♣مشآركآتيَ: : 14
انثى
♣نقودي : 26
تاريخ التسجيل : 24/02/2014

مُساهمةموضوع: اهمية المخترعات في حياتنا   الجمعة أبريل 11, 2014 3:11 am

:آلْـسـّلْـآﻤ ﻋلْـﭜﮗﻤ : 
[size=11.111111640930176][size=24.44444465637207]آلسلآم عليگم ورحمة آلله وپرگآته  
لقد منح آلله سپحآنه وتعآلى آلإنسآن قدرة گپيرة على آلإپدآع وآلآپتگآر وعلمه مآ لم يعلم، ومن ذلگ صنآعة آلأشيآء وتطويرهآ لخدمة آلپشرية.  
وآلآپتگآر صنيع آلعقول آلپشرية، وهنآگ آلگثير من آلآپتگآرآت آلتي لم تگن لهآ أهمية گپيرة فيمآ حقق قليل منهآ مآ حققه في تآريخ آلتقنية.
وآذآ گآن قد قيل آن آلحآچة آم آلآخترآع فإن آلپيئة آلمنآسپة تعتپرآيضآ حضن للآپدآع آلمتولد پآلتنآسپ آلطردي.فآلآخترآع آو آلآپتگآر آو آلآگتشآف قد يولد آخترآعآ آو آپتگآرآآخر ولگون آلآخترآع هو فگرة تتطلپ آلتطپيق في آلوآقع آوآلتقييد في سچل آلنظريآت غير آلفرضية فإنهآ گآلفگرة آلتي قد تولدفگرة آو آفگآر آخرى.
وآلفگرة ولو گآنت مهمة چدآ تموت آن لم تچد من يتمگن من تطپقهآفي آرض آلوآقع.
إذآ گآن قد قيل: ليس پآلطعآم وحده يحيى آلآنسآن،فآن آلآخترآع رآفق آلآنسآن منذ وچوده في هذه آلأرض.
فآلطعآم آلذي هو عنصر مهم من عنآصر آلحيآة, يتطلپ تحضيره آو إعدآده وسآئل مآ گآنت لتوچد لولآ آلعقل آلمفگر وآلمپدع آلذي وهپه آلله للإنسآن.
فآلحآچة تدفع آلآنسآن إلى إيچآد آلوسآئل آو آلپدآئل للأشيآءآلموچودة (آلأقل گفآءة) لتگون أگثر تطورآ منهآ وأعلى گفآءة.
ومن ذلگ تتپلور أهمية آلأشيآء آلمخترعة على حسپ آعتمآد آستخدآمهآ ومردود عطآئهآ من تسهيل للصعوپآت وإيچآد مآ لم يگن يوچد قديمآ.
فآلسگين آلذي لآ نستغني عنه قديمآ وحديثآ يعتپر من أهم آلآخترآعآت آلتي شهدت پعض آلتطوير في موآد صنآعته وميگنته.ثم لننظر إلى مآ حولنآ من آلمنتچآت لنعرف أهمية آلآخترآعآت في حيآتنآ وگيف أننآ لآ نستطيع آلآستغنآء عن پعضهآ؟ ويعتپر آلقرن آلعشرين هو قرن آلعلوم، وقرن آلآپتگآرآت وآلآخترآعآت، إذ گآن حقپة شديدة آلثرآء آلعلمي وآلخصوپة آلمعرفية، وإن مآ حدث من ثورة هآئلة في تگنولوچيآ آلحآسوپ وآلمعلومآت خلآل ذلگ آلقرن يچعلنآ نتوقف ونمعن آلنظر في هذه آلثورة، لگونهآ آلثورة آلأسرع وآلأگثر آنتشآرآً في عآلم آلتگنولوچيآ.
آهمية آلآخترآعآت وآلآپتگآرآت في حيآتنآ گلنآ يدرگ پصِّوٍّرِةٍّ وآضحة أهمية آلإخترآع في حيآتنآ , وگلنآ يعلم أن مآ ننعم فيه من تقدم وحضآرة وپزوغ إلى آلأفق گله پفضل گلمة وآحدة آلآ وهي "آلإخترآع" ثمة سؤآل يترآقص في مخيلة گل إنسآن لآمس پوچدآنه هذآ آلتطور :
مآ هو أعظم إخترآع توصلت إليه آلپشرية ؟؟گلنآ يعلم أن إگتشآف آلنآر گآن علآمة فآصلة في آلتآريخ آلپشري فقد إستقر آلإنسآن حولهآ وتعلم گيف يوآچه آلپرد وآلصقيع وتعلم گيف له أن يوآچه ظلمة آلگون وآلغموض آلذي يگتنفه ..وتعلم من آلزرآعة گيف ينتچ طعآمه پدل من أن يلتقطه من فوق آلأشچآر , وأن يهچر آلگهوف ليپني پيوته على ضفآف آلإنهآر پمسآعدة إخترآع آلعچلة أيضآ آلتي قآدته لويلآت آلحروپ ..وإخترآع آلمطپعة گآن له آلدور آلگپير في حيآتنآ وآلنقلة آلمهمة فقد سآعدت في نشر آلمعرفة في حيآتنآ وإنتشآر آلگتپ ووفر آلمعرفة للفقرآء , ولآ ننسى إخترآع آلگهرپآء آلذي آحدث آلطفرة آلمهمة في تآريخ آلإخترآعآت وعندمآ مآت أديسون مخترع آلمصپآح فگرت أمريگآ في إطفآء آلأضوآء في گل مدنهآ دقيقة وآحدة حدآدآ عليه ولگنهآ إگتشفت أن هذه آلدقيقة من آلظلآم سوف تگلفهآ آلملآيين فأگتفت پتأپينه في آلضوء مع پعض آلگلمآت , وغيرهآ من آلإخترآعآت آلتي تگآد لآ تحصى !!
نعود لسؤآلنآ : مآ هو أعظم إخترآع توصلت إليه آلپشرية ؟؟
نظمت منذ سنوآت مسآپقة شملت گل پلدآن آلعآلم عن آلإخترآع آلأعظم , وگآن آلشپآپ على وچه آلخصوص يرى أن أعظم إخترآع توصلت إليه آلپشرية هو (آلإنترنت) ولگن آلنتيچة چآءت غريپة چدآ ولآ تصدق فقد أچمع گل آلملآيين آلتي أشترگت في آلمسآپقة أن أعظم إخترآع هي ((سلطآنية آلحمآم)) فپفضلهآ وفرت للإنسآن أول وسيلة مريحة ليقضي پهآ حآچته ووفرت له آلطريقة آلمثلى للتخلص من فضلآته دون نشر آلأمرآض وآلأوپئة , فآلطآعون وآلگوليرآ وغيرهآ گآنت تنتشر وذلگ پسپپ وچود هذه آلفضلآت على مفترقآت آلطرق وفي گل مگآن ..
وپهذه آلمنآسپة تصدرت صِّوٍّرِةٍّ آلسلطآنية چميع أغلفة آلصحف وآلمچلآت وگآنت حديث آلنآس چميعآ , وگآن ووفقآ لتقآرير آلأمم آلمتحدة أن نصف سگآن آلعآلم لآ يملگون"حمآمآت صحية" ومآزآلت هذه آلأمور تتم في آلعرآء في گثير من آلدول آلعرپية وآلأفريقية , فأصپح هدف آلأمم آلمتحدة ليس آلقضآء على آلفقر ولگن إيچآد مرحآض لهؤلآء آلذين لآ يملگون مرحآضآ. وقد ذخرت آلآمة آلعرپية وآلآسلآمية پآلگثير من آلعلمآء آلذين آثروآ في حيآتنآ پآلگثير من آلآخترآعآت وآلآگتشآفآت آلتي مآ زآلت تدرس في گپري آلچآمعآت آلعآلمية وقد آستعآن آلغرپ پآلآخترآعآت وآلآگتشآفآت آلخآصة پعلمآئنآ في نهضتهم آلحديثة آلتي پدأت في آلفرن آلسآپع عشر وآلثآمن عشر آلميلآدي وهذه آمثلة قليلة من علمآء آلعرپ وآلمسلمين آلذين ظهروآ في فترة گآن يطلق عليهآ آلغرپ آلعصور آلوسطي أو آلعصِّوٍّرِ آلمظلمة: فهل تعلم أن آول من وضع آلآرقآم آلعرپية وآخترع منزلة آلصفر هو محمد پن موسى آلخوآرزمي
وهل تعلم أن آول من آپتگر خيوط آلچرآحة ووصف آلچدري وآلحصپة هو آپو پگر آلرآزي
هل تعلم أن للعآلم أپو پگر آلرآزي آلفضل في آلعديد من آلمپتگرآت آلطپية نذگر منهآ:
ـ أنه أول من آستخدم فتيلة آلچرح.
ـ وهو أول من آستخدم آلرصآص آلأپيض في آلمرآهم.
ـ وهو أول من أدخل آلزئپق في آلمسهل.
ـ وهو أول من أچرى آلتچآرپ على آلحيوآن، فقد چرپ آلعقآقير على آلقرود أولآً للتأگد من فآعليتهآ.
هو أول من فصل آلطپ عن آلصيدلة، فچعل آلصيدلة علمآً مستقلآً قآئمآً پذآته.
پعد أن گآنت آلصيدلة متصلة پآلطپ، وهو أول من آگتشف عآمل آلورآثة.
هل تعلم أن علي پن عپآس آلمچوسي هو أول من وصف عملية آلشق آلچرآحي لآستخرآچ آلحصآة من آلگلية.
وهو عآلم من علمآء آلطپ من تلآميذ موسى پن يوسف پن سيآر. صنف گتآپ «گآمل آلصنآعة آلطپية آلضرورية» وگآن هذآ آلگتآپ موضع آلدرآسة وآلآهتمآم حتى ظهور قآنون آپن سينآ.
هل تعلم أن آلعآلم آلآسلآمي آلطپيپ آپن سينآ (آلحسين پن عپد آلله آپن سينآ) أپو علي آلملقپ پآلشيخ آلرئيس يعود له آلفضل في آگتشآف آلعديد من آلأمور آلطپية أهمهآ:
ـ أول من شخص آلشلل آلنصفي وميز پين آلشلل آلعضوي آلمحلي وآلشلل آلنآتچ عن سپپ مرگزي في آلدمآغ.
ـ أول من وصف أعرآض دآء «آلفيلآريآ» أو دآء آلفيل، وهو مرض يصيپ آلرچلين فتتضخمآن.
وهو أول من وصف أعرآض دآء «آلچمرة آلخپيثة».
ـ وهو أول من وفق إلى آگتشآف آلطفيلة آلمعوية آلمعروفة پآلآنگلستومآ أو آلرهقآن. وهي دودة موچودة في أمعآء آلإنسآن. وقد وصفهآ وصفآ دقيقآً في گتآپه آلشهير آلقآنون وقد سمآهآ «آلدودة آلمستديرة».
هل تعلم أن عپآس پن فرنآس أول رچل في تآريخ آلعرپ وآلغرپ حآول آلطيرآن پطريقة علمية. فقد أرآد تطيير چسمه، فگسآه پآلريش ومد له چنآحين طآر پهمآ في آلچو مسآفة پعيدة ثم سقط فتأذى ظهره وپذلگ يعتپر أول طيآر آخترق آلفضآء.
هل تعلم أن وآضع أسس علم آلآچتمآع وقوآعده هو آلعآلم آپن خلدون آلمؤرخ وآلفيلسوف آلآچتمآعي، ينتسپ إلى أسرة أندلسية حضرمية آلأصل أقآمت في آشپيلية وآشتهر منهآ رچآل علم وسيآسة، تنقل في پلآد آلمغرپ وآلأندلس وتولى أعمآلآً سيآسية في فآس وغرنآطة. ثم توچه إلى مصر فأگرمه سلطآنهآ آلظآهر پرقوق فدرس في آلأزهر وتولى قضآء آلمآلگية. أشهر مؤلفآته:
گتآپ آلعپر وديوآن آلمپتدأ وآلخپر في أيآم آلعرپ وآلعچم وآلپرپر. وأولهآ آلمقدمة آلتي قيل عنهآ إنهآ خزآنة علوم آچتمآعية وسيآسية وآقتصآدية وأدپية.
فهل تعلم آن مخترع آلآسطرلآپ هو آلعآلم آلمسلم آلگپير محمد پن إپرآهيم آلفزآري آلمتوفى عآم 180 هچريه وهو أول من ألف گتآپ في وصف وصنآعة وآستعمآل آلإسطرلآپ وهو أول من صنع آسطرلآپآً في آلإسلآم ..
وآلآسطرلآپ هو آلة فلگية قديمة لقيآس آرتفآع آلأچرآم آلسمآويةوتحديد موآقعهآ وپآلتآلي تحديد آلموآقع على آلأرضپآلنسپة لتلگ آلأچرآم .
آستخدمهآ آلملآحون آلقدآمىفي رحلآتهم آلپحرية .
ويرچع آخترآعهآ آلى آلآغريق في آلقرن آلثآلث قپل آلميلآد ، ومن أچل ذلگ وصفت أحيآنآ پأنهآأقدم آلة علمية في آلعآلم .
وآلآسطرلآپ في آپسط أشگآله عپآرة عن قرص خشپيأو معدني مدرچ ..
وآلإسطرلآپ آلذي صنع عپآرة عن آلة فلگيةرسم عليهآ قپة آلسمآء وقٍّسَّمِّ عليهآ آلنچوم إلى مچموعآتووضح عليهآ حرگآت آلنچوم وآلگوآگپ وقد آهتم آلعلمآء آلمسلمون پآلإسطرلآپ آهتمآمآً گپيرآًلدوره آلگپير في تحديد أوقآت آلعپآدةوآتچآه آلقپلة وآلگسوف وآلخسوف وگذلگ دوره آلهآم في علم آلفلگ وصنآعة آلأ زيآچ آلفلگية وتحديد آلمسآفآت وآلقيآسآت آلعلمية
هل تعلم أن آلفقيه آلحنپلي زين آلدين آلآمدي هو أول من صنع آلحروف آلپآرزة.
وآلآمدي يعتپر من أگآپر فقهآء آلحنآپلة فقهآً وصلآحآً وصدقآً ومهآپة عآرفآً پلغآت گثيرة منهآ آلفآرسية وآلترگية وآلمغولية وآلرومية وقد عَمِيَ في صغره.
آحترف تچآرة آلگتپ وچمع گثيرآً منهآ.
وگآن گلمآ آشترى گتآپآً أخذ ورقة وفتلهآ فصنفهآ حرفآً أو أگثر من حروف آلهچآء، لعدد ثمن آلگتآپ پعدد چمله. ثم يلصقهآ على طرف چلد آلگتآپ ويچعل فوقهآ ورقة تثپتهآ فإذآ غآپ عنه ثمنه مس آلحروف آلورقية فوقه. وعلى ذلگ فإن آلآمدي يگون قد سپق آلفرنسي لويس پرآيل إلى آخترآعه طريقة آلگتآپة پآلحروف آلنآفرة پنحو 600 سنة لأن پرآيل توصل إلى آخترآعه سنة 1850 م.
آن آول من آگتشف چرثومة مرض آلچرپ من علمآء آلمسلمين هومحمد پن عپد آلملگ پن زهر آلآيآدي آن آول من شخص آلشلل آلنصفي هو آپن سينآ أن آول من وصف آعمآل آلتقطير وآلتپلور وآلتذويپ چآپر پن حيآن أن آول من عني پإحصآء آلعلوم وترتيپهآ هوآلفآرآپي أن من آستخرچ حآمض آلگپريتيگ وآگتشف آلصودآ آلگآوية هو چآپر پن حيآن أن أول من آپتدع آلرموز آلچپرية هو على پن محمد آلقلصآوي
أن آول من آستنپط صنآعة آلزچآچ من آلحچآرة في آلآندلس هو عپآس پن فرنآس آلآندلسي أن آول من آخترع رقآص آلسآعة آلپندول هو علي پن عپد آلرحمن آلصدفي أن أول من هو شيخ آلگيمآئيين آلعرپ هو چآپر پن حيآن أن أول من آلف موسوعة عرپية للمصطلحآت آلعلمية هو آلخوآرزمي وهنآگ آلگثير من هؤلآء آلعلمآء آلذين لآ يتسع آلمق  [/size]
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مسلمة و أفتخر
عضوة جديدة
عضوة جديدة
avatar

♣مشآركآتيَ: : 39
انثى
♣نقودي : 47
تاريخ التسجيل : 15/03/2014
العمر : 17
الموقع : //

مُساهمةموضوع: رد: اهمية المخترعات في حياتنا   الجمعة أبريل 11, 2014 6:10 pm

شكرا جزييييلا لك حبي على الموضوع القيم 

بارك الله فيك و جعله في ميزان حسناتك و نفع الله بك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ملكة الإبداع
Admin
Admin
avatar

♣مشآركآتيَ: : 454
انثى
♣نقودي : 783
تاريخ التسجيل : 07/01/2014
العمر : 17
الموقع : ^.^

مُساهمةموضوع: رد: اهمية المخترعات في حياتنا   الجمعة أبريل 11, 2014 9:03 pm

^جزاك الله كل خير حْبِيْبِتْيْ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://banet.ibda3.info
M!ss Ra!n
نائبة المديرة
نائبة المديرة
avatar

♣مشآركآتيَ: : 217
انثى
♣نقودي : 279
تاريخ التسجيل : 06/02/2014
الموقع : http://banotat.ba7r.biz/

مُساهمةموضوع: رد: اهمية المخترعات في حياتنا   الإثنين أبريل 14, 2014 9:12 pm

وااااو

موضوع جِّمِّيِّلِّ و رائع

و لكنه طويل بعض الشيء




ممنوع نقل التصميم منعاً باتاً


ملاحظة : تم تغيير اسمي من رورو الدلوعة إلى M!ss Ra!n
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://banotat.ba7r.biz/
سارونة
عضوة متفاعلة
عضوة متفاعلة
avatar

♣مشآركآتيَ: : 222
انثى
♣نقودي : 252
تاريخ التسجيل : 04/02/2014
العمر : 17
الموقع : ايش ذا سؤال اكييد مملكة ابداع البنات

مُساهمةموضوع: رد: اهمية المخترعات في حياتنا   الخميس أبريل 17, 2014 12:37 am

المضووع رائع جدا
ومفييد وان اشكرك على الموضوع 
الحلو متلك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اهمية المخترعات في حياتنا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مملكة ابداع البنات  :: القسم العام :: المواضيع العامة-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» ارجو الترحيب بي
الأربعاء مارس 23, 2016 7:43 pm من طرف ملكة الإبداع

» نكت ممتعة و مضحكة
الأربعاء مارس 23, 2016 1:22 am من طرف ملكة الإبداع

» رمــزيــات أنــمــي مــن تَصــميمـي..
السبت أغسطس 16, 2014 4:35 pm من طرف هوشينا اوتاو

» مجموع كسرين مقامها مختلف
الجمعة أغسطس 15, 2014 10:50 pm من طرف هوشينا اوتاو

» عبارات معيرة على الشهر الفضيل ^^
الجمعة أغسطس 15, 2014 2:25 am من طرف ملكة الإبداع

» صِّوٍّرِ اميرات ديزني
الخميس أغسطس 14, 2014 2:43 pm من طرف هوشينا اوتاو

» فيديو مفييد للزائرات
الخميس أغسطس 14, 2014 2:27 pm من طرف هوشينا اوتاو

» قوانين المنتدى
الخميس أغسطس 14, 2014 2:23 pm من طرف هوشينا اوتاو

» مهم ثم مهم
الخميس أغسطس 14, 2014 2:17 pm من طرف هوشينا اوتاو

» صِّوٍّرِ انمي رررروعة
الخميس أغسطس 14, 2014 2:12 pm من طرف هوشينا اوتاو

» كوريْآ اليوم
الخميس أغسطس 14, 2014 2:10 pm من طرف هوشينا اوتاو

» ﻣ̝̚ﻣ̝̚ﮖڻ تسجلو بمِّنِّتٍّدٍّآيِّ بليز
السبت يوليو 19, 2014 7:29 pm من طرف ملكة الإبداع